ورشة حول تمويل منظمات القطاع غير الربحي مع بنك التنمية الاجتماعية

التقى المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي اليوم الخميس 10 ذوق القعدة 1443هـ بشريكه في تنمية القطاع، بنك التنمية الاجتماعيّة. وذلك في ورشة لاستعراض خدمات ومنتجات البنك التمويلية لمنظمات القطاع غير الربحي. وتأتي هذه الورشة ضمن المبادرة التشاركية التي أطلقها مركز تنمية القطاع غير الربحي والتي تضمّ الجهات ذات العلاقة وأصحاب المصلحة في دعم القطاع غير الربحي. وسبق أن أطلق المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي: "مبادرة الورش التشاركية"؛ إيمانًا منه بأن الجهات ذات العلاقة وأصحاب المصلحة شركاء في تنمية القطاع وإبراز دوره الفاعل في المجتمع، ولتحقيق المستهدفات الوطنية معًا.

ومثّل المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي سعادة الرئيس التنفيذي، الذي استعرض أهداف وأدوار المركز وسعي المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي نحو تمكين الجهات وضمان استدامتها، كما شارك سعادة المهندس خالد الحاجي في استعراض رحلة المركز من التأسيس حتى التمكين والتي أكّد من خلالها حرص القيادة على تفعيل دور القطاع غير الربحي في التنمية. وأكّد الأستاذ صالح الفوزان من إدارة الوحدات الإشرافية على الدور الكبير الذي تقوم به الوحدات الإشرافية في الجهات الحكمية من أجل تمكين القطاع وتفعيل دوره. من جانب بنك التنمية الاجتماعية شارك سعادة المهندس نايف الفعيم؛ الذي استعرض المنتجات التمويلية التي يُقدّمها البنك للقطاع، والتي تصل إلى 10 ملايين ريال، مع استعراض أهداف كُل منتج، والجهات التي يُمكنها الاستفادة من هذا التمويل، إضافة إلى شروط وضوابط التمويل. كما أكّد أن بنك التنمية الاجتماعية يُقدّم حلولًا تمويلية وغير تمويلية في أكثر من منتج ولكل منتج مساره وشروطه. وشاركت الأستاذة هدى الزهراني ممثلة بنك التنمية الاجتماعية في استعراض منتج المحافظ التمويلية لدعم الأسر المنتجة والذي يعمل على إيجاد دعم يبدأ من مليوني ريال ليصل إلى 20 مليون ريال، مع استعراض أهداف وميزات وشروط المنتج.

 

وأثنى الحاضرون من المنظمات غير الربحية على الجهود التي يبذلها المركز وبنك التنمية الاجتماعية لخدمة القطاع، وتقديرهم للدعم والاهتمام منهما. واختتمت الورشة بطرح عدد من الاستفسارات حول المركز وبنك التنمية، وأدوار كلٍ منهما وأبرز التحديات التي تواجه منظمات القطاع غير الربحي. وأكدّ الجميع على أن القطاع غير الربحي هو القطاع الرابح والمساهم في التنميتين الاقتصادية والاجتماعية.

شارك